القائمة البريدية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأربعاء، 12 يونيو 2013

بعد إخلاء سبيلهما بقضيتين.. 3 قضايا لعلاء وجمال مبارك تحسم حبسهما

شهد الشارع المصرى وأوساط الرأى العام، حالة من الغضب الشديد عقب الإعلان عن إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك ابنى الرئيس السابق حسنى مبارك فى عدد من القضايا والتى من بينها قضية قتل المتظاهرين والتربح والإضرار بالمال العام بتصدير الغاز لإسرائيل، وقضية التلاعب بالبورصة.
◄من القضايا التى تم إخلاء سبيلهما فيها:


قضايا قتل المتظاهرين والتربح والإضرار بالمال العام بتصدير الغاز لإسرائيل وقضية التلاعب بالبورصة، أما عن القضايا الأخرى التى مازال التحقيق يجرى فيها وحبسهما على ذمتها فهى قضية الكسب غير المشروع، وقضية أرض الطيارين، وقضية الاستيلاء على ميزانية الرئاسة، وفساد القصور الرئاسية.



◄ قضية قتل المتظاهرين والتربح والإضرار بالمال العام بتصدير الغاز لإسرائيل 

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، أمس الأول الاثنين، إخلاء سبيل نجلى الرئيس السابق جمال وعلاء مبارك، فى قضيتى قتل المتظاهرين، والتربح والإضرار بالمال العام بتصدير الغاز لإسرائيل، ما لم يكونا محبوسين على ذمة قضايا أخرى، فيما قررت استمرار حبس وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى. 

كما قررت المحكمة، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى، تأجيل المحاكمة إلى جلسة السادس من يوليو المقبل، وذلك بناء على طلب محامى مبارك ونجليه فريد الديب للاطلاع على الأحراز الجديدة.

◄قضية التلاعب بالبورصة 

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة أمس الثلاثاء، إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك نجلى الرئيس السابق فى محاكمتهما و6 آخرين من رجال الأعمال ومسئولين وأعضاء سابقين بمجلس إدارة البنك الوطنى، بتهمة الحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطنى المصرى، بلغ إجماليها 2 مليار و51 مليونًا و28 ألفا و648 جنيهًا فى قضية التلاعب بالبورصة، وإهدار المال العام والتسبب فى خسائر كبيرة للاقتصاد المصرى، وتدمير الجهاز المصرفى بالبلاد، وقررت المحكمة إعادة القضية للنيابة العامة.

◄أما عن القضايا الجارى التحقيق فيها..

◄قضية أرض الطيارين 

حيث قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، مد أجل النطق بالحكم فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية "أرض الطيارين" والمتهم فيها الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، المرشح الخاسر فى انتخابات رئاسة الجمهورية، هارب، واللواء طيار نبيل شكرى رئيس جمعية الطيارين، ومحمد رضا صقر ومحمد رءوف حلمى، ومحمد جمال فخر الإسلام، أعضاء جمعية الطيارين وعلاء وجمارك مبارك نجلا الرئيس السابق "محبوسين"، وذلك لاتهامهم بالتربح وتسهيل الاستيلاء على المال العام لهم والإضرار العمدى به لجلسة 20 يونيو المقبل، لاستكمال الاطلاع والمداولة مع استمرار حبس المتهمين السادس والسابع جمال وعلاء مبارك.

◄قضية الكسب غير المشروع

فقد أكد المستشار حسن ياسين النائب العام المساعد، رئيس المكتب الفنى للنائب العام، أن علاء وجمال مبارك نجلى الرئيس السابق لن يتم إخلاء سبيلهما لأنهما مازالا محبوسين على ذمة 3 قضايا أخرى والتى من بينها قضية الكسب غير المشروع.

هذا بالإضافة إلى مشاركة اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق فى قضية الكسب غير المشروع والتى تم تأجيلها إلى 14 أغسطس بعد طلب الدفاع التأجيل لنظر أوراق القضية. 

◄ قضية ميزانية الرئاسة وفساد القصور الرئاسية 

تعد قضية ميزانية الرئاسة وفساد القصور الرئاسية أكبر قضية فساد للرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال، وهى عبارة عن مليار جنيه مستخلصات أعمال مقاولات وهمية لإجراء تعديلات بالقصور الرئاسية لم تتم، فى حين أنه تم الاستيلاء على هذه المبالغ لصالح الرئيس السابق وأسرته لبناء وتشطيب وتأسيس الفيلات الخاصة المملوكة لهم بالتجمع الخامس. 

وكانت هيئة الرقابة الإدارية قد أثبتت أن الرئيس المخلوع ونجليه بمساعدة مسئولين كبار بالدولة كانوا يحصلون على مبلغ 50 مليون جنيه سنويا من ميزانية الدولة تحت بند صيانة قصور الرئاسة، ولكن حقيقة الأمر.. أن تلك المبالغ كان يتم صرفها فى بناء فيلات لنجلى الرئيس السابق إضافة إلى صرفها على مزارعهما الخاصة وكانت شركة المقاولون العرب تتولى تنفيذ تلك المهام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق